الخوف : مصادره، أنواعه وعلاجه

كلما اتعرف على شخص يطير !
2022-08-30
الامراض الجسدية هي استحقاقك
2022-09-02
عرض الكل
الخوف : مصادره، أنواعه وعلاجه

من أخبث المشاعر السلبية هو الخوف، يكمن أحيانا وراء الحزن والعار والغضب وحتى الاشمئزاز يتغير كل شيء حينما يتخلص الفرد من هذا الشعور السلبي، الذي هو توجس ورهبة وفزع يفتك بكل أعضاء الجسد.

 يصعب أحيانا التمييز بينه وبين القلق والتوتر، فالخوف عادة عبارة عن شعور سلبي ينتج تجاه شيء معروف، والقلق يكون تجاء شيء مجهول، أما التوتر هو عبارة عن قلق مستمر يكبت في الجسم فيصبح متعودا عليه، ويغدو شعورا سلبيا مزمنا ملازما للفرد في كل حين، و ما يناقض الخوف من المشاعر الإيجابية هو الحب و ليس الشجاعة والقوة.

الحب يرفع طاقة الإنسان إلى الأعلى والخوف يسحبها إلى الأسفل المتدني.

يولد الخوف في الأصل معنا بشكل طبيعي.

و هناك ثلاث مخاوف :

  • الخوف الإيجابي : يحمينا من الخطر.

  • الخوف السلبي : يمنعنا من تحقيق أهدافنا.

  • الخوف المرضي : هو الوسواس الذي يحول حياة الإنسان إلى جحيم.

و حينما يتراكم هذا الخوف في الجسد ولا يتم تفريغه يصبح مرضيا، يؤدي لنوبات الهلع والمعاناة والألم. إن الخوف السلبي إذا ترعرع في النفس يكبر و يتزايد، ويتلون بالألوان على حسب الوضعيات و المواقف لذلك لابد من التحرر منه و إنتشال جذوره من الداخل.

تبدأ قصة الخوف من الطفولة و تجاربها، وحينما يصبح الشخص بالغا يظن أنه تخلص منه لكنه في الحقيقة مغروس في الداخل، وغالبا ما يكبر ويتضاعف.

و أتذكر جيدا قصة امرأة كانت تزورني من أجل الاستشارات النفسية، نشأت في بيئة غير سليمة، وكانت تخاف بشدة، ظنت هذه المرأة أن الزواج سيخلصها من كل معاناتها وسيحررها من ماضيها المؤلم، وفعلا تزوجت وأنجبت أطفالا، وحسبت أنها تخلصت من معاناة الطفولة ومخاوفها. لكن إتضح العكس بعد سنوات عدة، لقد كانت تضخم كل الأمور. ومخاوفها كبرت و إنتقلت إلى أبنائها الصغار. إذا لم نقتلع الخوف من جذوره، فإنه ينمو ويكبر إلى أن يقضي مضجعنا ويفسد نشوة تجارب حياتنا.

 وفي بعض الأحيان، يتولد الخوف من تجارب الكبر بسبب التوقعات والتخيلات السلبية، ونسج سيناريوهات ذهنية متشائمة، والرهبة من المستقبل، ومن الأحداث التي قد تقع فيه.

الأمراض الجسدية التي سببها الخوف :

  • عدم إنتظام الدورة : الخوف من فقدان إهتمام الآخرين ، الخوف من الشيخوخة.

  • حرقه : مخاوف .

  • آلام ساق : خوف من المستقبل ، والتقدم.

  • مشاكل الظهر (سفلي) : فقدان الدعم المادي، الخوف من الفقر.

  • عرق النسا – الخوف من المستقبل.

  • عسر هضم : خوف , قلق.

  • عين (قرب نظر) : خوف من المستقبل.

  • رائحه من الجسد : خوف من الأخرين.

  • كوليسترول : خوف من قبول البهجة

  • الم في يد (مشاكل) : عدم القدرة على التشبث بالأفكار القديمة ، مع الخوف من الجديد

ولنسف الخوف، أدعوك أن تبدأ رحلتك مع كورس من الخوف إلى الأمان والسلام

فيه خبرة و تجارب سنين من العمل وإختصاصي : المشاعر.

أقدم لك 30 تمرين من الكوتشين وتنويم بالإيحاء وعلاج لنسف الخوف من الجدر.

  • السلام عليكم عائلتي الكبيرة في الله 🤝 السلام عليك يا جوهرة💎 هذه العائلة الكريمة كوتش ❤️منصورية❤️ بداية جد ممتنة لتواجدي معكم في هذا الفضاء الجميل ولطاقتكم الرائعة🥰 والحمد لله الذي بفظله تتم الصالحات🤲 بدأت هذه الرحلة المباركة ومعها بدأ اكتشافي لنفسي أكثر فأكثر أصبحت أكثر وعيا بها وسيطرة عليها عن ذي قبل. أعيش مرحلة مهمة في حياتي👌وتحققت معي تجليات وتمكنت من ملاحظة هذه التجليات: - عدم خوف من المستقبل والتوكل على الله في كل صغيرة وكبيرة. - أصبحت أكثر ثقة وهدوء وسيطرة على نفسي - بسرعة أخرج وأرجع إلى هدوئي عند تعرضي لمشاعر سلبية(غضب لوم...) - أكثر تواصلا مع نفسي وحبا لها واقترابا من الله وأكثر ابتعادا عن لوم الآخرين، تحدث مواقف تجرفني إلى سلوكياتي القديمة ولكن أكابر معها وأشحن نفسي بنصائحك كوتش والجلوس في المكان المخصص للتمارين لإسترجاع توازني وشحن طاقتي. -تحملت مسؤوليتي في سعادتي ولا أنتظرها من الخارج. - أصبح للحياة معنى في نظري💖 بعد أن عانيت عدة مرات من الإكتئاب. أحسست بسلام داخلي وراحة في هذه الرحلة مع التمارين اليومية، ومع أسماء الله الحسنى التي أصبحت عادة يومية واكتشاف عظيم وجديد في حياتي - التفكير أصبح عندي أكثر انضباطا ودائما أتفائل - دائما أعتبر أن الأصل في الناس خير، والشر أمر عارض. فهمت أكثر مسألة المسامحة معك كوتش منصورية لأن هذه النقطة كانت تشكل عرقلة في حياتي وإحساسي بالسلام الداخلي. كلي حماس وطاقة لإكتشاف نفسي أكثر والتطوير منها واكتشاف نسختي الجديدة إن شاء الله معك يا أحلى كوتش عرفتها في حياتي. ممتنة ممتنة وممتنة لك كوتش ❤️ منصورة❤️ ولهذه العائلة الرائعة🌼
  • آية قرآنية بدأنا بها طريق رحلتنا المباركة 🌷 رحلة وعي مع منصورية🌷 كانت الرحلة تحتاج للتركيز على الطريق وعدم التشتت للوصول إلى الهدف المنشود، فعشت مع التأمل والتنفس وغصت داخل نفسي، وهذا مكنني من إبعاد الأفكار السلبية🌼 ومسامحة نفسي🌼 والوصول إلى الأمان والسلام الداخلي🌼 والإستمتاع مع نفسي🌼 لم أعد أهتم بالآخرين🥀 ومشاعري انتبه إليها وأراقبها🌼 تلاشى الخوف أصبحت أعيش اللحظة وأتحمل مسؤوليتي🌼ابتعدت عن تمثيل دور الضحية ولوم نفسي والآخرين🥀 عرفت أن هذا عكس لي ناس جلادين لي😔 أخيرا نظرتي للحياة والأشياء اختلفت تماما بالقضاء على المعتقدات ونسفها💪 وكان أيضا لأسماء الله الحسنى مفعول السحر في تغيير واقعي خصوصا مع طاقة رمضان والمجموعة الكريمة🥰 ياالله🤲 كانت فكرة رائعة منك كوتش منصورية أن تبرمجيها مع بركة هذا الشهر الكريم 🙏نظفت وشحنت طاقتي بقوة لدرجة أنني أصبحت أرى التغيير الإيجابي في كل شئ في حياتي، لا يمكن أن أعتبر هذا صدفة، رأيت بركة وتيسير للأمور بدرجة كبيرة لم أعهدها من قبل، سبحان الله والحمد لله🤲 رحلة وعي مع منصورية عرفت فيها أكثر إبداع الخالق وما سخره للإنسان في كونه الكبير سواء الطبيعة وتنوع الثمار والمخلوقات... وكل هذا ساعدني في تنظيف وشحن الشاكرات، لنكتشف أن الأمراض مسؤوليتنا نحن، والجسد يعرف كيف يعالج نفسه بنفسه، فقط أحن على نفسي وأسامحها، وأفهم الرسائل إذا جاءت وأتقبلها. أصبحت أختار ما ترتاح له روحي وقلبي والحمد لله أنجح في ذلك. عرفت الطريق الصحيح الذي به إن شاء الله سأحدد وأحقق ما أريد، وأنجح فيه بفضل الله، وبفضل الكوتش منصورية، والعائلة التي استمتعت برفقتها طيلة هذه الرحلة المميزة، استفدنا من بعضنا وسعدنا، وساندنا بعضنا خصوصا في محطة الطفل الداخلي، عشت معكم في هذه الرحلة أحسن فترة في حياتي❤️ جد متأسفة على قرب انتهاءها😔 يارب🤲 نستمر بهذا الوعي ليرتفع أكثر وأكثر ونكتشف أنفسنا أكثر، مازالت الرحلة طويلة أمامي، وبالتوفيق الخالص للجميع وحبي الصادق💌 أحبكم في الله، ودعواتي بالنجاح والتوفيق الدائم في مسيرتها النبيلة، لحمامة السلام 🕊️ الكوتش منصورية البوشيخي🕊️ ( إن الله لن يضيع أجر من أحسن عملا.) والسلام ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
  • كلثوم
    السلام عليكم اختي وحبيبتي المنصورية انا ممتنة لله اني لقاني معاك لك الحمد والشكر يارب وممتنة لك اختي كل المعلومات القيمة لي كلها بالنسبة نور على نور نعم اختي الكريمة في تحسن كبير جدا وملحوض تعرفت على نفسي وباقي تاتنعرف اكثر واكثر حبيتها لقيت كلثوم انسانة طيبة وخلوق..... وتحب الله حبا كبيرا كلثوم انسانة مسؤولة عن نفسها وحياتها وكل ماحصل لها وسامحتهاوتقبلتها كما هي وتقبل كل الناس كما هم وتعلمت من الأخطاء لي عملت في الماضي وان شاء هي في تطور و تحسن للافظل والاحسن ان شاءالله بعد رمضان اختي المنورة حسيت اني قدرت بفضل الله اني اسامح الناس لي ادوني بكل حب وحسيت براحة كبيرة وسلام داخلي ولله الحمد لا يهمني الآخرون بقدر همي ربي وحبيبي وخالقي الله سبحانه وتعالى كيفاش ربي تايشوفني ماشي الناس اعمل لي يرضي الله ويرضيني حسيت في حب الله اكبر واعمل اي حاجة في حياتي حبا لله. ثقة في النفس اكبر الخوف عندي قل لما فعلت الحب مع نفسي مع زوجي مع أولادي في الشغل حتى في العلاقات الحب طاقة كبيرة وجميلة وراءعة والله بدأت ارقب مشاعري وافكار ي اتحكم في نفسي اكثر اتقبل نفسي والآخرين بكل حب وانفتاح ومودة ورحمة رجعت متفاءلة اكثر بشوف كل شيء من الزاوية الايجابي( اي حاجة تجيني اقول لعله خير من وراءها خير ان شاء الله حتى المرض ) الحمد لله مستحقة لكل خير خيرات ربي للحب للسعادة للوفرة للثراء للجمال لكل شيء جميل خلقه الله لي الكون كله مسخر لي انا لي علي ان اطلب بكل حب اتعلمت ان اركز على ما ينفعني ويرضي ربي ويسعدني ويطورني للاحسن والافظل وان أفعل اسماء الله الحسنى في حياتي مرة مرة اعمل صمت واتصل بداخل نفسي واعمل تأمل مابقيتش احس بالضياع احس في استقرار و بأمان مع الله واتصال حقيقي وحب كبير داءما الله مصدر الامان الله مصدر الحب والسلام والرحمه والبهجة.......الله مصدر كل شيء في نور دخل حياتي بفظل الله وبفضلك اختي الكريمة وباقي الخير جاي ان شاء الله ومازلت في تعلم و تطور وفهم كثير اشياء تساعدني لكي ارتقي عند الله سبحانه وتعالى جزاك الله خير الجزاء اختي المنصورية وبارك الله فيك وفي أولادك وزادك الله نور على نور تحية طيبة وتحية حب وخير لك ولجميع المشاركين والمشاركات الله يوفق الجميع الله ينونا بنوره الكريم
    كلثوم

إنخرط معنا في من الخوف إلى الأمان والسلام للتعرف على آراء المشاركين في هذا الكورس وكيف تغيرت حياتهم من ظلام إلى نور وسلام وطمأنينة

 

اللهم اجعلنا من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون

 


بقلم الكوتش منصورية البوشيخي بلمير

1 Comment

  1. يقول Imane:

    شكرا استادة جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسجيل الدخول

نسيت كلمة مرورك؟

سلة

سلة مشترياتك فارغة حاليًا.